رجل أعمال سعودي يستثمر مليار دولار في موريتانيا

قال وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية الموريتاني :
إن مجلس الوزراء الذي انعقد أمس الخميس، صادق على ابرام ايجار حصري لقطعتين أرضيتين فى ولايتي اترارزه ولبراكنه لتحالف “الراجحي” السعودي، الذى كان قد وقع مذكرة تفاهم مع الحكومة الموريتانية، سيقوم بموجبها باستثمار مبلغ مليار دولار، لانجاز مشروع زراعي ورعوي، وآخر لاستزراع الأسماك وتحويلها.
وأضاف ولد التاه في مؤتمر صحافي مساء أمس الخميس أن الاراضي المؤجرة بعيدة من النهر، ولاتوجد بها تجمعات سكانية كبيرة، مع العلم أن “الراجحي” سيقوم بمشروع خيري لمساعدة سكان المنطقة.
وأشار ولد التاه إلى أن هذا المشروع الزراعي سيوفر محاصيل مهمة مثل القمح والذرة الشامية، وبعض عينات الحبوب الاخرى والخضروات لسد النقص الغذائي.
وقال إن ري هذه الأراضي سيتم من خلال قنوات لسحب المياه من النهر واستخدام اساليب متطورة كالرش المحوري.
كما سيطورالمشروع الثروة الحيوانية من خلال المساهمة في توفيرالاعلاف والموادالبيطرية ،مؤكدا ان هذا المشروع استراتيجي بالنسبة لتحقيق الامن الغذائي فى موريتانيا.
وكان تحالف الراجحيالذي يضم شركة الروبيان الوطنية وشركة الراجحي الدولية للاستثمار، مذكرة تفاهم مع الحكومة الموريتانية فبراير من العام الماضي، في خطوة غير مسبوقة لتطوير القطاع الزراعي في موريتانيا، من خلال الاستثمارات التي تعتمد في جوهرها على الخبرات السعودية غير المحدودة والتقنيات الحديثة والتكاملية لتقديم قيمة مضافة في قطاعات الزراعة، الثروة الحيوانية، الثروة السمكية بانواعها “الاستزراع المائى – الصيد البحرى” على حد سواء.
وجاء التوقيع تماشيا مع مبادرة أطلقها العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز للاستثمار الزراعي في الخارج، وفي أعقاب قرار مجلس الوزراء السعودي بهذا الخصوص، وفي ظل سعيها المستمر والدائم لتطوير وتوسعة نطاق المجال الزراعي والثروة الحيوانية والثروة السمكية.
واتفق الطرفان على إنشاء لجنة مختصة تسند إليها صلاحيات واسعة النطاق، وتكون مهمتها على وجه الحصر متابعة وضمان سير عمل المشاريع، دون أي عراقيل ضمن الجدول الزمني المتفق عليه.

أترك تعليق

Protected by WP Anti Spam

فيسبوك

M..* جميع الحقوق محفوظة لـ موقع أخبار الوطن