قيادة اركان الجيوش الموريتانية تنشر حياة الجنرال

نشرت الأركان العامة للجيوش سيرة الأدميرال محمد ولد شيخنا ولد الطالب مصطف الذى تم تكليفه رسميا بمنصب قائد الأركان الخاصة للرئيس قبل أيام.

 

وهذه سيرة الضابط الجديد :

 

ولد اللواء البحري محمد شيخنا الطالب مصطف سنة 1961 في مدينة عيون العتروس بولاية الحوض الغربي، وبعد حصوله على باكلوريا الرياضيات التقنية التحق بصفوف الجيش الوطني ليتخرج سنة 1981 من المدرسة البحرية ببرست في فرنسا، بعد أن تأهل عن جدارة من خلال مسابقة دولية في إطار التعاون العسكري الفرنسي تم تنظيمها في الدول الناطقة باللغة الفرنسية.

في مستهل خدمته العسكرية أسندت إليه العديد من المهام في مجال قيادة الطواقم البحرية، حيث شغل في البداية منصب قائد طاقم مساعد، وبعد ذلك تولى قيادة سفن الدوريات البحرية السريعة.

وقد امتدت خبرته العملياتية في البحر خلال الفترة من 1983 وحتى 1998، حيث تميزت بقيادته للسفن الثلاث وهي: الفائز، دار البركه والنمادي، وكذلك المشاركة في العديد من المهام الجوية البحرية في مجال مراقبة الصيد ومكافحة التهريب.

وخلال الفترات التي تخللت هذه المهام البحرية، قاد اللواء البحري محمد شيخنا الطالب مصطف عددا من القواعد والمراكز البحرية منها قاعدتي نواذيبو ونواكشوط، ومركزا للتعليم البحري (CIN) وورش الأسطول العسكرية (AMF) كما شغل مناصب قائد مكتب عمليات القوات البحرية ومدير مندوبية رقابة الصيد والتفتيش البحري (DSPCM).

ومنذ العام 1998، تقلد مسؤوليات سامية مختلفة في الإدارة العامة، حيث عين مديرا مساعدا للبحرية الوطنية من العام 1998 وحتى العام 2001 ومن ثم مندوبا للرقابة والتفتيش البحري من 2001 وحتى 2005 فمستشارا لقائد الأركان العامة للجيوش من 2005 حتى 2015 فمكلفا بملف العلاقات الدولية مع حلف شمال الأطلسي ومجموعة حوار 5+5 ولاحقا ملحقا عسكريا جويا وبحريا في فرنسا من سنة 2015 وحتى 2017.

وفي مجال التأهيل الأكاديمي والعسكري فإن اللواء البحري محمد شيخنا الطالب مصطف خريج مدرسة الطاقة المتخصصة في طولون في فرنسا، ومدرسة الأركان في تونس بالإضافة إلى مدرسة الحرب في فرنسا، كما تلقى تكوينات عليا متعددة في مجال الدفاع في كلية حلف شمال الأطلسي في روما وفي معهد الدراسات العليا في باريس وفي مركز الدراسات الاستراتيجية في واشنطن، كما أنه حائز على شهادة السلك الأول في الدراسات القانونية من جامعة نواكشوط.

تمت ترقيته إلى رتبة لواء بحري في فاتح ابريل 2017 وتم تعيينه قائدا للأركان الخاصة لرئيس الجمهورية بتاريخ 4 ابريل 2017.

وفي مجال الشهادات التقديرية حصل اللواء البحري محمد شيخنا الطالب مصطف على عدة رسائل تهنئة من قائد الأركان العامة للجيوش وكذلك من مركز التكوين البحري سين ماندرييه في فرنسا سنة 1987. كما حصل على وسام فارس في نظام الاستحقاق الوطني ووسام فيلق الشرف الفرنسي.

اللواء البحري محمد شيخنا الطالب مصطف يكتب ويتحدث بأربع لغات هي العربية، الفرنسية، الانجليزية والاسبانية.

متزوج ولديه أطفال.

أترك تعليق

Protected by WP Anti Spam

فيسبوك

M..* جميع الحقوق محفوظة لـ موقع أخبار الوطن