منظمتان عالمية تتهم “تازيازت” بتقديم رشاوي لجنرالات و وزراء في الحكومة الحالية

طالبت منظمتا “ماينز آلرت / ماينز ووتش كندا”، والرابطة الفرنسية لمحاربة الرشوة “منظمة شربا” الدرك الملكي الكندي بفتح تحقيق حول شركة المعادن الكندية “كينروس غولد كوربوريشن” بخصوص خروقات محتملة للقوانين الكندية ضد الرشوة، فى ما يتعلق باستغلال الشركة لمناجم (تازيازت) فى موريتانيا ومناجم (شيرانو) فى غانا.

وجاءت مطالبة المنظمتين غير الحكوميتين بعد تقارير نشرتها صحيفة “لموند” الفرنسية، وتحدثت فيها عن خضوع شركة “كينروس” لتحقيق تقوده لجنة تأمين المبادلات الأمريكية (أس إي سي) بشأن عمليات رشوة مرتبطة باستغلال مناجم إفريقيةـ، وقدم التقرير معلومات مفصلة قال المنظمتان إنهما توصلتا بهم من مخبرين ومن مصادر أخرى.

كما تضمن التقرير المشترك استشهادات بيانية تخص شركة “كينروس” في إطار التحقيق الذي تقوم به لجنة تأمين المبادلات الأمريكية، ووثائق داخلية، ورسائل من مُخبرين تبين بشكل مفصل مزاعم دفع رشاوي، وارتشاء، وجرائم مالية فى موريتانيا وغانا.

وتفترض هذه المعلومات وجود علاقات وثيقة بين “كينروس” ومسؤولين عموميين مكنت – على ما يبدو- من تدفق أموال مشبوهة، وعلى نطاق واسع، نحو مستفيدين غير شرعيين.

وقال وليام بوردون من منظمة “شربا” الفرنسية: “إن هذه المبادرة غير مسبوقة رمزيا وتاريخيا، حيث إنها المرة الأولى التي يكشف فيها تحقيق معمق وذو مصداقية تفاصيل العلاقات الهيكلية الحميمة، والتي يبدو أنها قائمة على ارتشاء خطير بين شركة معدنية كندية كبيرة والسلطات الحكومية فى بلدين يعتبران من أكثر بلدان العالم فقرا”.

أما “جيمي نين” من منظمة “ماينز آلرت” فطالب “الدرك المكلي الكندي بفتح تحقيق معمق وفعال فى العمليات الإفريقية لشركة “كينروس”، وذلك على ضوء – ما وصفه – “بالمعلومات القوية والمذهلة، لتحديد ما إذا كانت القوانين الكندية المضادة للرشوة قد تم خرقها، كما يبدو فى واقع الأمر”.

وتتعرض كندا لانتقادات على الصعيد الدولي بسبب سوء تطبيق تشريعاتها المناوئة للرشوة والتي تمكن الشركات الكندية من ممارسة الرشوة والاستفادة منها بشكل مكشوف، كما سجلت منظمة الشفافية العالمية أن التطبيق المتساهل للقوانين الكندية حيال الرشوة أسلوب ردعي ناقص ولا يمنع الشركات الكندية من تعاطي الممارسات الرشوية.
الأخبار

أترك تعليق

Protected by WP Anti Spam

فيسبوك

M..* جميع الحقوق محفوظة لـ موقع أخبار الوطن