ولد هميد يؤكد تورط مدير الضرائب في ممارسة السياسة…نيران صديقة أم تحول جذري في موقف الحزب من النظام؟/ آبيه ولد مولود

اتهم رئيس حزب الوئام السيد بيجل ولد هميد المدير العام للضرائب بممارسة السياسة في مقطع لحجار، وهو أمر من الخطورة بمكان ذلك أن المدير العام للضرائب بحكم منصبه هو شخص واسع الصلاحيات ونافذ تتطلب مناوئته قدرا من رباطة الجأش قد لا يتوفر لدى الكثيرين.

المدير العام للضرائب

المدير العام للضرائب

استغلال وسائل الدولة ـ الملزمة بالحياد ـ هو أمر في غاية الخطورة ولا ينبغي السكوت عنه، وانتخابات شهدت استغلالها  لصالح جهة معينة جديرة بالمراجعة. ذلك أن صوت المواطن المحاصر بسندان الجوع ومطرقة التخويف، هو صوت لاغ بكل ما للكلمة من معنى، أو هكذا ينبغي أن يكون.

وتزداد خطورة المسألة عندما يتعلق الأمر بالضرائب فلن يقدم تاجر أو صاحب رأس مال أي دعم لمن يرى فيه مناوئا لمدير الضرائب المنخرط في السياسة، إلا إذا وجدت ضمانات كافية تضمن للتاجر عدم انتقام صاحب اليد الطولى في المؤسسة المسؤولة عن الضرائب، وهو أمر غير موجود بطبيعة الحال. وهذا كفيل بالتأثير على النتائج المتوخاة من أي انتخابات.

بيجل ولد هميد رئيس حزب الوئام

بيجل ولد هميد رئيس حزب الوئام

إلا أن هذا الإتهام يحمل في طياته ـ أيضا ـ مفارقة مستغربة، ذلك أن بيجل ولد هميد هو معارض من الطراز الموالي، فهو الذي ظل يكرر على أسماعنا طيلة الحملة الإنتخابية أن حزبه هو الحزب المقرب من الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، وحتى أنه أعلن بعد لقاء جمعه مع الرئيس الموريتاني، أن الأخير أكد له مساندته لحزبه (الوئام). الأمر الذي أثار ـ ساعتها ـ حفيظة منسق حملة حزب الاتحاد من أجل الجمهورية فألقى خطابا انتقد فيه على “أحزاب سياسية” غير حزب الاتحاد من أجل الجمهورية استخدامها لصورة ولد عبد العزيز وادعائها مساندته لها، مؤكدا أن حزب ولد عبد العزيز الوحيد هو حزب الاتحاد من أجل الجمهورية.

و اتهام ولد هميد مدير الضرائب بممارسة السياسة ـ حسب رأي الشخصي ـ يمثل تحولا موجبا للتدبر، فطالما اتهمت المعارضة “غير الموالية” الحكومة الموريتانية باستغلال وسائل الدولة لأغراض سياسية، بدل التزام الحياد. إلا أن بيجل (المعارض الموالي) كان دائما ينتقد على المعارضة مبالغتها في تلك الأحكام. وبالتالي فاتهامه، لمدير الضرائب الآن يرجح أن يكون تحولا جديدا في سياسة حزب الوئام وموقفه.

بقلم : آبيه ولد مولود

أترك تعليق

Protected by WP Anti Spam

فيسبوك

M..* جميع الحقوق محفوظة لـ موقع أخبار الوطن